8-03-2016, 10:42 مراجعة الأفلام كاتب المقال : شيرين العقاد

مراجعة Truth: كيت بلانشيت وسط عاصفة صحفية

إخراج:  James Vanderbilt.
نص سينمائي:  James Vanderbilt.
مستوحى من أحداث حقيقية عن كتاب تأليف:  Mary Mapes.
بطولة:  Cate Blanchett و Robert Redford و Dennis Quaid.
مدة العرض: 165 دقيقة.
 
 
 
 
في شهر سبتمبر عام 2004، قدم Dan Rather حلقة من برنامج سي بي اس 60 دقيقة الجزء الثاني، يلقي فيها بظلال من الشك على خدمة الرئيس الأمريكي  السابق جورج دبليو بوش كطيار تكساس للحرس الوطني الجوي في الفترة من 1968 إلى 1974. وكان التقرير يدين الرئيس بشكل دامغ لاشك في الحقائق المذكورة فيه، ولكن سرعان ما تحول اهتمام الصحافة بعيدا عن بوش وتوجه تجاه Dan Rather بدلا عنه واستمر الهجوم الكثيف عليه وعلى طاقم العمل في البرنامج وكان من بين طاقم العمل منتجة البرنامج Mary Mapes، وفريقها في شبكة سي بي اس، الذين تم اتهامهم بالإخلال بآداب المهنة الصحفية وتقديم الصحافة السيئة أو (أسوأ) بأنهم يخدعون العامة وتم التشكيك في صحة الوثائق الأساسية، وأصبح السلوك الأساسي للصحافة هو النيل من فريق 60 دقيقة.
 
يستند هذا الفيلم الذي هو من إخراج James Vanderbilt وقدم لنا هذا المخرج سابقا النص السينمائي لـ (Zodiac) - يستند إلى المذكرات التي كتبتها Mary Mapes بنفسها، ونجح الفيلم في تضخيم قصتها ووصفها بالمرأة التي وقفت في عين العاصفة والرعب الذي واجهته بعد أن تم وصفها بالساحرة الشريرة وعبارات وأسوأ من ذلك.
 
Cate Blanchett قدمت أداء رائع في دور Mary Mapes، قدمها الفيلم في صورة مشعوذة الصحافة الصعبة المراس  والتي توازن بين ذلك وبين الحياة المنزلية، المرأة التي تقدم إفطار لابنها بينما تقوم بإجراء أقسى وأهم المكالمات الهاتفية. يتركك الفيلم أحيانا كثيرة ممزقا بين دراما وثائقية وميلودراما سينمائية. الفيلم يقدم أيضا حجة موثوق بها تفيد بأن العاملون في شبكة CBS قد يسجدون للبيت الأبيض.



  • أضف تعليقك
    اسم المستخدم
    E-Mail

    نص غامق نص مائل خط اسفل النص خط وسط النص | يسار وسط يمين | الابتسامات ادراج رابطاضافة كود حماية لرابط اختيار اللون | اخفاء النص اقتباس تحويل النص الى الروسية ادراج spoiler