23-05-2015, 10:31 اخبار الأفلام كاتب المقال : شيرين العقاد

دعوى قضائية للمطالبة بالحقوق الفكرية لفيلم Mr. Holmes

دعوى قضائية للمطالبة بالحقوق الفكرية لفيلم Mr. Holmes

 


دعوى قضائية ضد مؤلف فيلم شيرلوك هولمز المؤلف آرثر كونان دويل ميراماكس، والمخرج بيل كوندون، بدعوى أن فيلمهما المقبل الذي من بطولة إيان مكلين عن قصة حياة المحقق الشهير "السيد هولمز، "تتعدى على القصص التي لا تزال تحت الطبع ولها حقوق ملكية خاصة.

الفيلم، المقرر افتتاحه يوم 17 يوليو، يصور قصة عن المحقق الذي تقدم في العمر، وحصل على تقاعد من العمل ينظر إلى الوراء على حياته ويتورط في قضية سابقة لم تحل بعد.

"التعليقات من عروض المشاهدة للفيلم في وقت مبكر، بالإضافة إلى تريلر الفيلم الذي صدر في الولايات المتحدة الأمريكية، يكشف عن أن الفيلم يستخدم صورا من نفس عناصر قصص كونان دويل التي يمتلك عليها حقوق الطبع والنشر،" تقول الدعوى القضائية.

وعلى الرغم من أن العديد من الأعمال نشرت عن المحقق شيرلوك هولمز هي ملكية عامة، لكن لا تزال هناك 10 من المصنفات المنشورة بين 1923 و 1927 هي تحت الطبع ولها حقوق ملكية. وتلك الأعمال تنطوي على تفاصيل هولمز المتقاعد والحياة التي عاشها آخر عمره.

من بين أمور أخرى، تزعم الدعوى أن كولين "نسخ مقاطع كاملة من قصة كونان دويل ذات حقوق الطبع والنشر وتولى كولين من هذه القصة النقاط الإبداعية لحياة هولمز في سرد قصة بوليسية."
 
رفضت المحكمة العليا اتخاذ حكم نهائي بقرار بخصوص الملكية في العام الماضي، ونصت الأحكام القضائية أن جميع  10 أعمال من السنوات اللاحقة لكونان دويل كانت في المجال العام. ذلك يعني أيضا أن الكتاب كانوا  أحرار لكتابة القصص وإشراك شخصية هولمز فيها طالما أنها لم تأخذ من الأعمال 10 التي لا تزال تحت الطبع.


  • أضف تعليقك
    اسم المستخدم
    E-Mail

    نص غامق نص مائل خط اسفل النص خط وسط النص | يسار وسط يمين | الابتسامات ادراج رابطاضافة كود حماية لرابط اختيار اللون | اخفاء النص اقتباس تحويل النص الى الروسية ادراج spoiler